ماذا يريد الكاتب ؟ – محاولة للفهم


وأنا في خطبة الجمعة اليوم, بدأت تخبطني العديد من الأفكار, نتيجة التركيز الشدييييييييد في موضوع الخطبة ههههـ

شيء من التأمل والممارسة لا أكثر , لما ينطلق منه الكاتب ومايريد أن يقف عنده ومع اعتقادي بأن الاحاطة بحال الكاتب ودوافعه التامة لايمكن تحقيقه وتحديده تماما إلا أنه لابد من بذل الجهد لاحتواء المعنى المقصود .. وفهم المنطلق , و مايبثه الكاتب منا في سطور .. لايحوي ولايضمر ما تعرض له الكاتب وحفر في ذاكرته أو أنتجه مصنع التفكير في عقله ..والأحداث التي صنعت منهجه ..
وإنما هي محاولة للتقريب ولذلك فإن من يستلسمون لأي كاتب .. ترى عقولهم ممسوخة .. وحديثهم "تكرار" دون أي صبغة فكرية ذاتية .. وهنا فرق بين القارئ المتفكر والقارئ المتذكر ..

لعلي أوضح لكم 3 تقنيات في القراءة المتفكرة لمقال ما .. وأقصد بالتحليل الفكري التأملي الباحث في  وربط نقاطه ببعضها .. وكشف عيوبه .. واحتواء نقاط القوة فيه
مما يكسبنا فهما أعمق وترتيبا للأفكار .. ويكسبنا مهارة في ترتيب أفكارنا حين الكتابة مع مراعاة ديمومة الممارسة :

الأولى :
استخلاص الفكرة الرئيسية لكل نص بعد نقطة وبداية نص جديد .
فغالبا مايبتدأ الكاتب بالفكرة بعد الفكرة في مقاله من سطر جديد, فهو ينتقل لشيء جديد أو إضافي وهذه مفاصل النص المهمة والتي تعطينا التصور الشمولي عن الأفكار التي يريد إيصالها الكاتب .

الثانية :
القراءة العكسية , بعد الانتهاء من المقال عد إليه , بقراءة عكسية تحاول ربط الأفكار بشكل تنازلي , وستكتشف أن بعض الأفكار تحتاج لربط أقوى, أو تكتشف أن الكاتب صاحب قلم قوي ومتمرس .. وتتكشف لك روابط الأفكار وتسلسلها في فكر الكاتب, وبالطبع ليس بشكل دقيق, فلا تدري مالتعديل الذي طرأ على المقال .. ولكنها صورة جيدة تكتسبها ونماذج مساعدة في إكسابك المهارة والحرفة بشكل جيد .

الثالثة :
اسأل وتأمل ,
في كل نص هناك فكره خاصة, ولذلك فصل الكاتب النصوص عن بعضها, فهو يتعرض لموضوع ما بالتفصيل ويتناوله مجزءا ومن الجيد التفكير بذات الطريقة بدلا من قراءة "السرد" .
ولذا فعند كل نص أو جملة, بإمكاننا أن نسأل أنفسنا عدة أسئلة حسب طبيعة النص .. وسأستعرض معكم على أمل في إضافة أخرى بعض النصوص وكيفية السؤال حولها وكل جملة .

فقط محاولة للفت انتباهنا نحو تقنيات تحتاج مزيدا من التركيز خصوصا لأصدقائي الكتّاب, وأعتقد أن كل واحد منكم لديه أفكار وتقنيات أفضل فأشركوني معكم بها : )

براء القسام


Advertisements
هذا المنشور نشر في محاولة للفهم. حفظ الرابط الثابت.

8 Responses to ماذا يريد الكاتب ؟ – محاولة للفهم

  1. Safaa كتب:

    أرى أنك بدأت تنتهج الاختصار في بعض كتاباتك : )لعلي اعود لإضافة بعض النقاط لكن بمزاج آخر 😀

  2. Baraa كتب:

    نوعا ما حسب الموضوع : )

  3. tareqislam كتب:

    من التقنيات التي اقترفها1- القراءة المتتابعة لمؤلف ما:لأن كلما زاد معرفتنا لقاموس الكاتب ولغته ومقاصده والتي تتبين من القراءة المتتابعة له،ساعد ذلك على امرين:1)فهم نصوص الكاتب بشكل اعمق-مما تبدو لأول وهلة- لادراكنا لغته و مقاصده 2) قدرتنا على التأمل في الموضوع الذي يتكلم عنه لاحاطتنا بمقاصد النص،ومن ثم القدرة على الانتاج في الموضوع تفاعلا مع عمق فهمنا له.2-اطلاق الخيال للعقل بعد قراءة نص ما:اذا فهم القاريء نص ما،فلابد ان يكون عنده استعداد لربطه بواقعة ما او اسشتكال ما ، اقترح هنا الا يعاند القاريء رغبته في التفكير والجنوح في ضوء النص واسقاطاته…اذ ان لحظات الوصول لأعماق معينة في موضوع ما قد لاتتكرر،وهو ما يتيح ايضا القدرة على الكتابة والانتاج والتفاعل مع الموضوع.شكرا لهذا الموضوع الرائع

  4. tareqislam كتب:

    عفوا نسيت امرمن التقنيات الهامة لقراءة كاتب لغته او موضوعه صعب : ان تسمع له او تشاهد له أو تقرأ له حوارت اذا كان معاصرااذ ان لغته في الحوار عاد ماتكشف عن مقاصد نصوصه بكل سهولة..

  5. Baraa كتب:

    طارق .. جميل ماذكرته في مسألة التركيز على مؤلف ما ..حتى أنك تراك تتشبع أسلوبه ومنهجه في التفكير وألمح ذلك معي العام لماضي بتأثري بالغزالي رحمة الله عليه وكذلك أسلوب الدكتور خالص جلبي بمتابعتي المستمرة والدائمة لمقالاته ومتابعة التسجيلات والمرئيات ميزة عظيمة جدا لم تكنن متوفرة عند الاولين فهي ترفع نسبة فهم الفكره وفهم نفسية الشخص كذلك ودوافعه الى اعلى مما يكون عليه الحال بقراءة كتابه كل الشكر : )

  6. Zainab كتب:

    مفيد ما كتبته وما أضافه المعلِّقون الأكارم أحب أن أضيف نقطة ،وهي : (قراءة السيرة الذاتية للكاتب) ، فقبل البدء بقراءة كتاب ما، أطالع السيرة الذاتية للكاتب. فهذا الشاعر – على سبيل المثال- عُرف بمدحه للملوك والسلاطين وبقربه الدائم من الحكام ، وتنقله بينهم طيلة حياته، من هنا نفهم الشاعر ، مادام هو عم يمدح السلاطين على الطالعة والنازلة ، ومقضّي حياته بينهم ، فأكيد هو بيحب المبالغة أو (الكذب فيما يمدح به الممدوح ) عامل الشغلة مكسب مال وجاه ، وخاصة إنو السلاطين في عصر من العصور كانوا بيحبو البذخ والمبالغات والإسراف على أنفسهم والعطايا على الحاشية يعني شطّبنا على الشاعر – مثلا- من المتابعين للمدونة.. بارك الله فيك ونوّر دربك

  7. Baraa كتب:

    قراءة السيرة الذاتية للكاتب للفهم الموضوعي ولفهم سياق النتاج الفكري أو الأدبي مهم لكنه أحيانا وكما هو الحال عموما اليوم يسبب مشكلة ومرض فكري إسمه "التعليف" والقولبة والحكم المسبقمما يعني امتناع وصول الفائدة والفكرة المفيدة حتى من "العدو" أو من عبد السلاطين ,,,فهي مهمة لفهم التاريخ والسياق ومضرة إذا أصبحت مفهوما يحكم تقبلنا للحكمة والفائدة من أي كان ..أهلا بك سعيد بمتابعتك

  8. Zainab كتب:

    كان من اللازم أن أوّضح مصطلحاتي بشكل أكبر ..فما أعنيه ب الشطب على الشاعر -هنا- أعني التشكيك في مصداقية ما يمدح به هؤلاء السلاطين ، ولكن إن نظرنا إلى جانب آخر يجب الاستفادة منه . فهو سيد المديح – بوصفي- و نستفيد من ألفاظه و و و الخفعند قراءتي لسيرة فلان وفلان ،هذا لا يعني حكمي عليه بإنو ( أستفيد منه أو لاء)؟!!لكنها نقاط تُؤخذ بعين الاعتبار ومن ثم تُقابل بالتحليل والفهم من خلال ربط ما واقَعَه الكاتب وما كتبه.. كاتب عُرف بتأثُره بكتابات الشيخ الفلاني ، مما يتبادر إلى الذهن بأنه "امتداد للشيخ"أو يتقاربان في الأفكار – ولكن بشكل معاصر أكثر أو بثوب جديد – ولكن ما يُعيبها أنها ( غير يقينية) لن تتأكد إلا بعد قراءة و فهم ما كتبه الكاتب ..تحت السطر…* أحب أن أشير إلى نقطة هامة تخص الناشئة أمثالي ، بحكم قلة الخبرة لدينا أو لأننا مازلنا في (طور البناء )، قد يختار الناشئة الكتاب أو الكاتب الخطأ ،أو بمعنى أصح (( الوقت الخطأ )) فقد -قد- يفضي ذلك إلى الهاوية…فهذا الذي قرأ لكارل ماركس في صغره، نتج عن ذلك في كبره شخصا ملحدا – بل أستاذ في مذهب الإلحاد – مع أنه تربى في بيئة مسلمة . لكن للأسف لم يُوجّه بالشكل صحيح أو لم (يُنقّح الأمر) فكانت تعتريه الكثير من الشكوك والتساؤلات ولكن ما من أحد كي يُذهب عن هذا الصغير حيرته …جُلّ الاحترام والتقدير أخي الفاضل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s